كيف تصبح مترجماً؟

Rana MaaloufRana Maalouf

لا يمكن لأيّ شخص يتحدثُ لغةً أجنبيةً أن يعمل كمترجم. فالشرط الأول المطلوب لتصبح مترجماً هو أن تكون على دراية  كاملة باللغة المطلوب ترجمتها. إلى جانب ذلك، من الضروري أن تمتلك خزينةً واسعةً من مفردات اللغة التي سيتم الترجمة إليها. وفي الوقت نفسه، يجب على المترجم فهم ثقافة اللغة التي سيترجمها، لأنه إذا لم يكن لدى المترجم معلومات كافية عن الثقافة، سيؤدي ذلك إلى حصول تناقضات بغض النظر عن مستوى لغة المترجم.

يُعتبر من يستوفي الشروط المذكورة أعلاه مؤهلاً لترجمة النصوص العامة. ومع ذلك، تشكل النصوص العامة أدنى مستوى في مهنة الترجمة. فمع تزايد احتياجات الترجمة الرسمية، ظهرت مجالات تخصص مختلفة وفقاً للكثير من المهن والخبرة. حتى عندما يستوفي شخص ما الشروط اللازمة لترجمة نصوص عامة، فإنه سيواجه صعوبات عندما يُطلب منه ترجمة وثيقة في أي مجالٍ من مجالات الخبرة. فالمترجم الذي يُطلب منه ترجمة وثيقة طبية لن يكون قادراً على إنجاز هذه المهمة دون معرفة شروط ومصطلحات مهنة الطب حتى وإن كان لديه / لديها معرفة كاملة باللغة التي سيتم ترجمتها. في هذه الحالة، يكون المترجمون الذين يتمتعون بمجال خبرة ما متقدمين بخطوة عن أولئك الذين لا يملكون هذه الخبرة. لذلك، يجب على أولئك الذين يريدون أن يمتهنوا الترجمة كعمل أخذ هذا الوضع في الحسبان، فتطوير أنفسهم في مجال واحد من الخبرة على الأقل سوف يوفر ميزة لهم مع تزايد الطلب على المترجمين الذين قاموا بتطوير أنفسهم في أكثر من مجال واحد من الخبرات.

وعند النظر في مهنة الترجمة من منظور التعليم، يجب على أولئك الذين يرغبون في تلقي التعليم على الترجمة في إحدى الجامعات التقدم إلى قسم الترجمة والترجمة الفورية. يتم في هذا القسم تعليم الطلاب أصول الترجمة التحريرية والشفوية (الترجمة الفورية). ويمكن لمن يتخرّج من هذا القسم أداء مهام الترجمة بنجاح في مجالات مثل الأدب والقانون والاقتصاد. وهذه الظاهرة هي ميزة كبيرة لخريجي قسم الترجمة التحريرية والفورية.

انقر الآن لتحصل على خدمة الترجمة من فريق بروترانسليت المتخصص في العديد من المجالات المختلفة.

خدمات الترجمة الاحترافية

قم بترجمة مستنداتك وتصديقها من قبل مترجم محترف لأكثر من 60 لغة، مع التسليم على مدار 24 ساعة.

احصل على عرض الآن
تاريخ التحديث:18 مارس, 2023

المنشورات ذات الصلة

لغات الترجمة الاعلى دفعا: ما هي اللّغات التي تحقّق أعلى الأرباح عند الترجمة اليها؟
لغات الترجمة الاعلى دفعا: ما هي اللّغات التي تحقّق أعلى الأرباح عند الترجمة اليها؟

إنّ الترجمة الأدبية هي خدمة الترجمة الأكثر تحقيقاً للأرباح. وذلك لأنّ الحفاظ على تكامل المؤلّف، والقصة، والنص الضمني، والاستعارات، إلخ في الأدب يكون أكثر صعوبة بشكل ملحوظ عند إعادة صياغة المحتوى. قد يكون الأمر صعباً للغاية بالنسبة للمترجم، ولكن مرة أخرى، إنّها فرصة عظيمة لكسب المال.
يتقاضى مترجموا الأدب في المتوسط 51,000 دولار أمريكي سنويّاً.
أي فعليّاً أعلى بمقدار يقارب 10,000 دولار أمريكي من متوسّط راتب المترجم.
هذا لا يعني أنه لا يمكنك جني قدر كبير من المال مقابل ترجمة أنواع أخرى من المحتوى.
فقط ضع ذلك في الحسبان.
نأمل أن يكون هذا قد ساعد في توضيح أي أسئلة كانت لديكم حول الترجمة!
يرجى التواصل معنا في حال وجود أي أسئلة أخرى، ونتمنّى لكم التوفيق!

دليلك لإنشاء محتوى عالي الجودة
دليلك لإنشاء محتوى عالي الجودة

والآن بعد أن أصبحت على علم بجميع الأدوات والاستراتيجيات، نأمل ألّا تشعر بالقلق بعد الآن بشأن كيفية إنشاء محتوى متّسق. لكن إذا كنت تشعر أنك ما تزال غير مستعد تماماً، فاعلم فقط أن هناك شركات لإنشاء المحتوى مثل بروترانسليت التي ستتولى القيام بكل هذه الأمور من أجلك وستساعدك على معرفة كيفية إنشاء محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى خدمات إنشاء المحتوى الأخرى.