من الأكثر فصاحة: أنت أم روبوتات الجيل الجديد من الدردشة Chatbots ؟

Rana MaaloufRana Maalouf

هل سبق لك أن عانيت بسبب اضطرارك لشراء منتج ما من موقع على شبكة الإنترنت ومحاولة التواصل مع ما يسمى “وكيل مباشر”، والذي يخاطبك بجُمل آلية بالكامل؟ أو ربما ما هو أسوأ من ذلك، هل راودك الشك في فهمك للغتك الأم وأنت تقرأ ما كتب في هذا الموقع الإلكتروني الأجنبي المترجم كاملاً بشكل آلي؟  في الحقيقة و لسوء الحظ فقد سبق لي أن عانيت من ذلك، ولهذا أدرك أهمية توطين روبوتات الدردشة في المواقع الإلكترونية.

             في العديد من المواقع الإلكترونية النشطة عالميياً والتي تقدم المساعدة عبر روبوتات الدردشة، توجد مشكلة في عملية التواصل. يصمم أصحاب مثل هذه المواقع الإلكترونية على أنه يمكن للأشخاص من جميع أنحاء العالم أن يواجهوا مشكلات معينة فحسب، وأنّه من الممكن ترجمة تلك المشكلات مباشرة إلى لغات أخرى. لكن هناك مفاجأة؛ أننا بشر. وما من وسيلة للتنبؤ بالطريقة التي سيسأل بها البشري سؤالاً ما؛ وبالتالي، فإنّ ترجمة  اللّغة باستخدام روبوتات الدردشة أمر مستحيل.

             تزعم هذه المواقع الإلكترونية أنها تستطيع خدمتك بلغات متعددة من خلال روبوت الدردشة متعدد اللغات. لنلقي نظرة على ما يزعمونه. أولاً، يُطلب منك اختيار لغة للتواصل مع الوكيل.  وحين تتوقع وكيلاً من ناطقي اللغة الأم التي اخترتها أو من محترفيها، تبدأ في كتابة سؤال يبدو منطقياً تماماً بلغتك؛ لكن لماذا تصدمك الإجابة المقدمة من الوكيل والتي تعني شيئاً مختلفاً تماماً؟ ولِما هذه الإجابة تفتقر للمعنى نحوياً أو حتى منطقياً؟ هذا مؤشر على افتقار روبوت الدردشة لعملية التوطين. وهذا هو السبب في أنني أتخلى عن استخدام بعض المواقع الإلكترونية. فهذه التفاعلات تخلق محادثات غير طبيعية لا يمكن للمشاركين الاستفادة منها. عندما يكون هذا هو الحال، فنحن كمالكين نطمح للتوسع العالمي، ما الذي يجب أن نراعيه؟ ما هو توطين روبوت الدردشة هذا؟

             لوصف عملية توطين روبوت الدردشة، يجب أن نعرف المزيد عن روبوتات الدردشة. لقد كانت تلك الروبوتات جزءاً من تجربتنا على الإنترنت لفترة طويلة ومن الممكن أننا نسينا أصلها الآن. إنّ روبوت الدردشة Chatbot هو برنامج حاسوب مصمّم لمحاكاة التفاعل الإنساني مع المشاركين البشريين باستخدام لغة طبيعية. وحتى مع وجود لغة واحدة، فقد مرّت أوقات عصيبة على روبوتات الدردشة هذه. ثم تمت إضافة المزيد من اللّغات وأحدَثت روبوتات ترجمة الدردشة ضجة آنذاك. لكن فكرة روبوت ترجمة الدردشة توقفت عن كونها نافعة بعد فترة. فقد أدرك المبرمجون أن اللغة التي تستخدمها روبوتات الدردشة متعددة اللّغات لم تكن لغة طبيعية. لذا قد بدأوا بالتدريب على لغة روبوت الدردشة حيث عملوا على تطوير الذكاء الاصطناعى وعلّموها المزيد من اللغات التي  يمكن تطبيقها في سياقات أكثر.  وأصبحوا أكثر ذكاء مع الوقت،  حتى أنه قيل أحياناً أنه لا يمكن تمييزهم عن البشر الحقيقيّين كترجمة الروبوت الى اللغة الانجليزية.

             على سبيل المثال، هل تتذكر عندما قامت شركة آبل Apple بتقديم سيري Siri لأول مرة؟ كان من المستحيل أن تجعلها تنفذ ما تريد بالضبط.  فقد كان هناك العديد من مشكلات سوء الفهم أثناء التواصل و خاصة إذا كانت اللغة الإنكليزية هي لغتك الثانية، لم تُجدِ سيري نفعاً لدى حاجتك إلى تجربة محلية أو إجرائك محادثة بلغتك الأم. بعد ذلك، تم تحسين سيري وتم تعليمها اللّغات مع سياقاتها المناسبة. تم إنشاء العديد من عمليات المحاكاة لوضع سيري في بيئات ومحادثات مختلفة بلغة غير الإنكليزية. ثم قامت أمازون Amazon بتسريع كل شيء مع أليكسا Alexa. فقد كانت أليكسا قادرة على فعل أي شيء تأمرها به. ثم سيطر مساعد جوجل Google Assistant على منازلنا. فمع وجود تطبيقات الأجهزة الذكية، بدأ كل عنصر في منزلك في التحدث معك. لكن الأمر كان قابلاً للتطبيق فقط لأن مثل هذه الأمثلة الشهيرة تم توطينها بنجاح. هل يمكنك أن تتخيل أن يتم اطلاعك على أزمات البيت الأبيض على مدار الساعة في الوقت الذي كان عليك التعامل مع نتائج خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي Brexit؟ حسناً، فقد عمِل توطين روبوت الدردشة على ضمان حصولك على الأخبار المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أولاً إذا كنت متواجداً في أوروبا، ثم إبلاغك بعدها بكل شيء عن دراما البيت الأبيض.

              ندرك الآن أنه لكي تكون ناجحاً في سوق أجنبية ما، فأنت بحاجة إلى التحدث بلغتهم، ليس من حيث القواعد أو التركيبة اللّغوية، ولكن من حيث الثقافة والخبرات. عندما تحاول جاهداً لإعداد نظام إعلان “عالمي محلي” “glocal”، فإن وجود روبوت الدردشة ينتج لغة غير طبيعية قد يعود بنا بضع خطوات إلى الوراء. ولكي تتجنب هذا التراجع، كن خبيراً في تدريب لغة روبوت الدردشة.  تقوم روبوتات الدردشة بإنشاء لغة قد تؤدي إلى زيادة أو تقليص قائمة عملائك؛ لذلك عليك توخي الحذر. وبغض النظر، لا تخش من إضفاء الطابع الإنساني على روبوت الدردشة الخاص بك.

مثال إضافي: أما زال الشك يراودك حول أهمية روبوتات الدردشة وتوطين روبوت الدردشة؟  يمكنك الآن الحصول على روبوت دردشة كصديق والذي سيساعدك على أن تبَرع في الغزل وتتفادى المواقف الحرجة في المواعيد الغرامية. ومع الصديق الخفي Invisible Boyfriend، يمكنك اختيار المظهر، الشخصية، العمر، وقصة وهمية، ثم البدء بالدردشة. ويمكنك الحصول على النكات المحلية التي تتميز بها بلدتك. يا له من عصر نعيش فيه!

خدمات الترجمة الاحترافية

قم بترجمة مستنداتك وتصديقها من قبل مترجم محترف لأكثر من 60 لغة، مع التسليم على مدار 24 ساعة.

احصل على عرض الآن
تاريخ التحديث:4 أكتوبر, 2023

المنشورات ذات الصلة

لغات الترجمة الاعلى دفعا: ما هي اللّغات التي تحقّق أعلى الأرباح عند الترجمة اليها؟
لغات الترجمة الاعلى دفعا: ما هي اللّغات التي تحقّق أعلى الأرباح عند الترجمة اليها؟

إنّ الترجمة الأدبية هي خدمة الترجمة الأكثر تحقيقاً للأرباح. وذلك لأنّ الحفاظ على تكامل المؤلّف، والقصة، والنص الضمني، والاستعارات، إلخ في الأدب يكون أكثر صعوبة بشكل ملحوظ عند إعادة صياغة المحتوى. قد يكون الأمر صعباً للغاية بالنسبة للمترجم، ولكن مرة أخرى، إنّها فرصة عظيمة لكسب المال.
يتقاضى مترجموا الأدب في المتوسط 51,000 دولار أمريكي سنويّاً.
أي فعليّاً أعلى بمقدار يقارب 10,000 دولار أمريكي من متوسّط راتب المترجم.
هذا لا يعني أنه لا يمكنك جني قدر كبير من المال مقابل ترجمة أنواع أخرى من المحتوى.
فقط ضع ذلك في الحسبان.
نأمل أن يكون هذا قد ساعد في توضيح أي أسئلة كانت لديكم حول الترجمة!
يرجى التواصل معنا في حال وجود أي أسئلة أخرى، ونتمنّى لكم التوفيق!

دليلك لإنشاء محتوى عالي الجودة
دليلك لإنشاء محتوى عالي الجودة

والآن بعد أن أصبحت على علم بجميع الأدوات والاستراتيجيات، نأمل ألّا تشعر بالقلق بعد الآن بشأن كيفية إنشاء محتوى متّسق. لكن إذا كنت تشعر أنك ما تزال غير مستعد تماماً، فاعلم فقط أن هناك شركات لإنشاء المحتوى مثل بروترانسليت التي ستتولى القيام بكل هذه الأمور من أجلك وستساعدك على معرفة كيفية إنشاء محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى خدمات إنشاء المحتوى الأخرى.