فليبلغ طموحك عنان السماء بالتفكير عالمياً والتصرف محلياً

Rana MaaloufRana Maalouf

سمها غريزة إن شئت أو الحاجة إلى الشعور بالأمان، كلما سافر الناس إلى الخارج، فأول ما تقودهم فطرتهم إليه هو البحث عن علامة تجارية عالمية يألفونها ويحبونها.  إن رؤية مثل هذا المتجر أو سلسلة المطاعم تبعث في نفوس هؤلاء الناس الراحة، ففي أسوأ الأحوال سيعرفون إلى أين يتوجهون. ومن جهة أخرى، إذا كنت مسافراً بشكل خاص من الولايات المتحدة إلى أوروبا، فقد تجد عدداً لا يحصى من النكهات التي لم تسمع بها من قبل، دون أن تجد المفضل لديك.  وبغض النظر، ستعرف أنه سيكون له معيار محدد. هذا ما يأتي نتيجة لتوجّه جديد في عالم الأعمال؛ نتيجة  فلسفة “فكر عالمياً، تصرف محلياً”.  تدرك العلامات التجارية الكبرى أنه يتعين عليها مخاطبة الناس على المستوى المحلي مع الحفاظ على التفكير العالمي ضمن إطار الشركة، حيث يجب على أي علامة تجارية أو شركة أو فرد يهدف للعولمة أن يتبنى هذه الفلسفة و مباشرة التعامل مع مواقع الترجمة التجارية الاحترافية من اجل الانفتاح على العالم.

ومع ذلك، ما معنى فكر عالمياً وتصرف محلياً بالضبط؟ فعلى الرغم من أنها تنطوي على العديد من التطبيقات المختلفة في مجالات مختلفة، إلا أنها في مجال الأعمال يتوجب عليها أن تقدّر الاختلاف بين الثقافات وتمنح كل منها ذات القدر من الأهمية مع الالتزام بقواعد سلوك عالمية واحدة في جميع أنحاء العالم. عادة ما يكون لدى الشركات التي تتبنى فلسفة “فكر عالمياً وتصرف محلياً” معايير عالمية للمنتجات، الإجراءات، أو الخدمات، لكن لها تطبيقات وتبعات مختلفة على المستوى المحلي، حيث تشجع هذه الفلسفة المعتنقين لها على التصرف بطريقة موجهة نحو الحلول. وإذا أراد المرء أن يتبع هذه الفلسفة، فعليه أن يتنبأ بمدى التأثيرات العالمية فيما يتعلق ببعض الإجراءات المحددة.

             لو توجب عليك النظر إلى هذا من منظور أكثر عمومية، فهو يشمل السياسات البيئية للشركة. فالخطوات التي تتخذها الشركة تجاه المخاوف البيئية هي تأثيرات عالمية، لكن نقاط البداية محلية. على سبيل المثال، يُعد الحد من آثار الكربون مصدر قلق عالمي؛ لكن الخطوات المتخذة تُنفذ محلياً. وتعتبر مبادرة باناسونيك بنقل مقرها الرئيسي في أمريكا الشمالية إلى موقع رئيسي من منطقة الضواحي خطوة محلية تؤدي إلى تقليل آثار الكربون التي تشكل مصدر قلق عالمي. كما تقدم جونسون آند جونسون (Johnson&Johnson) أيضاً مثالاً آخر عن فلسفة “فكر عالمياً، تصرف محلياً”. ولتحقيق هدفها العالمي المتمثل في تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 20% بحلول عام 2020 في موقعها في السويد، فإنها تستخدم الكهرباء أو الوقود الذي لا يساهم بأي شكل من الأشكال في انبعاثات الكربون في الجو.

             بغض النظر، لننظر إلى الوراء إلى تداعيات فكر عالمياً، وتصرف محلياً فيما يتعلق بممارسة الأعمال التجاريّة. تدرك العديد من الشركات الدولية حقيقة أن معظم افتراضاتها في الأسواق الأجنبية فيما يتعلق بنجاح استراتيجياتها الحالية للتسويق غير قابلة للتطبيق. حيث تتواجد عوائق لغوية بالإضافة إلى اختلافات ثقافية. وللتغلب على هذه العقبات، ينبغي إجراء بحث شامل عن السوق بدون أي افتراضات. في الواقع، قد لا يكون من السهل التوصل إلى استنتاجات أثناء التواجد في بلد آخر. وفي هذه الحالة، فقد تحتاج إلى فلسفة “فكر عالمياً وتصرف محلياً” بشكل أكبر.  إن وجود شركاء أعمال محليين قادرين على تنفيذ إجراءات أو أبحاث عالمية من خلال إعادة ترتيبها بلمسة محلية من شأنه أن يزيد من احتمال نجاح شركتك. فقد يساعدك هؤلاء الشركاء المحليون على إعادة تحديد نطاق منتجك وفقاً لرغباتهم واتجاهاتهم المحلية.

             يعتبر ماكدونالدز (McDonald’s) من إحدى قصص النجاح الرائدة. إنه مثال رائع لمفهوم “فكر عالمياً، تصرف محلياً”. فماكدونالدز عبارة عن سلسلة مطاعم قامت بتوحيد عملية إعداد الطعام بأكملها. وعندما تم تسويقها لأول مرة داخل الولايات، تمكنت من ضمان جودة قياسية واحدة. حتى ترتيب المنتجات في شطيرة البرغر كان هو نفسه. وعندما تنوعت مجموعة المنتجات وأصبحت السلسلة أكبر، حدثت الرغبة في التدويل أيضاً. عند التوسع عبر أوروبا، الشرق الأوسط، وآسيا، كانت بعض النجاحات في الولايات المتحدة فشلاً في الأسواق الآسيوية. كانت عمليات التحضير، البرغر، الجودة، والمنتجات هي نفسها، فما المشكلة إذن؟ حسناً، كانت المشكلة هي التطابق. فقد كان مطبخ جنوب آسيا مختلفاً عن مطبخ الولايات المتحدة أو أوروبا؛ لذلك، كان عليهم أن يخلقوا نكهات يمكنها مخاطبة السكان المحليين. بعد ذلك، قاموا بإدخال بعض التوابل المحلية واستبعاد بعض التوابل العالمية. وبذلك ازدهرت مبيعاتها وأظهرت أهمية التوطين الاحترافي.

             لا يزال السؤال موضع خلاف حول من أتى بمقولة فكر عالمياً وتصرف محلياً؛ إلا أن تأثير المقولة لا جدال فيه. وعلى الرغم من أنها بدأت كحركة بيئية، إلا أنها أثرت على الأعمال التجارية على نطاق أوسع. إن الشركات التي تبنت هذه الفلسفة ازدهرت بشكل أكبر وأصبحت أُسُس الشركات الناشئة أقوى. إن كنت ترغب أنت أو شركتك في أن ينشهر اسمك على المستوى العالمي، فيجب عليك إقناع أولئك الذين سينقلونك إلى قمّة المستوى المحلّي.

خدمات الترجمة الاحترافية

قم بترجمة مستنداتك وتصديقها من قبل مترجم محترف لأكثر من 60 لغة، مع التسليم على مدار 24 ساعة.

احصل على عرض الآن
تاريخ التحديث:11 أكتوبر, 2023

المنشورات ذات الصلة

لغات الترجمة الاعلى دفعا: ما هي اللّغات التي تحقّق أعلى الأرباح عند الترجمة اليها؟
لغات الترجمة الاعلى دفعا: ما هي اللّغات التي تحقّق أعلى الأرباح عند الترجمة اليها؟

إنّ الترجمة الأدبية هي خدمة الترجمة الأكثر تحقيقاً للأرباح. وذلك لأنّ الحفاظ على تكامل المؤلّف، والقصة، والنص الضمني، والاستعارات، إلخ في الأدب يكون أكثر صعوبة بشكل ملحوظ عند إعادة صياغة المحتوى. قد يكون الأمر صعباً للغاية بالنسبة للمترجم، ولكن مرة أخرى، إنّها فرصة عظيمة لكسب المال.
يتقاضى مترجموا الأدب في المتوسط 51,000 دولار أمريكي سنويّاً.
أي فعليّاً أعلى بمقدار يقارب 10,000 دولار أمريكي من متوسّط راتب المترجم.
هذا لا يعني أنه لا يمكنك جني قدر كبير من المال مقابل ترجمة أنواع أخرى من المحتوى.
فقط ضع ذلك في الحسبان.
نأمل أن يكون هذا قد ساعد في توضيح أي أسئلة كانت لديكم حول الترجمة!
يرجى التواصل معنا في حال وجود أي أسئلة أخرى، ونتمنّى لكم التوفيق!

دليلك لإنشاء محتوى عالي الجودة
دليلك لإنشاء محتوى عالي الجودة

والآن بعد أن أصبحت على علم بجميع الأدوات والاستراتيجيات، نأمل ألّا تشعر بالقلق بعد الآن بشأن كيفية إنشاء محتوى متّسق. لكن إذا كنت تشعر أنك ما تزال غير مستعد تماماً، فاعلم فقط أن هناك شركات لإنشاء المحتوى مثل بروترانسليت التي ستتولى القيام بكل هذه الأمور من أجلك وستساعدك على معرفة كيفية إنشاء محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى خدمات إنشاء المحتوى الأخرى.