عـدد السكّـان الناطقيـن باللّغـة الإسبانيـة حول العالـم

هل تعلم أنّ اللّغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في 20 دولة؟ وأن عدد الناطقين باللّغة الإسبانية في الولايات المتحدة أكثر من الذين في إسبانيا؟ وأنّ اللغة الإسبانية هي اللغة الأم التي يتم التحدّث بها بالشكل الأكبر في أمريكا الوسطى والجنوبية، أي أمريكا اللاتينية؟ كما أنّ تعداد السكان الناطقين باللغة الإسبانية حول العالم وفي البلدان ذات الأصول الإسبانية مرتفع بشكل مذهل.

لغة خاصّة بظاهرة تاريخية

لقد كانت الإمبراطورية الإسبانية واحدة من أكبر الإمبراطوريات في التاريخ. وبدءاً من القرن السادس عشر، حمل الاستعمار الإسباني هذه اللغة إلى المكسيك، ووسط، غرب، وجنوب أمريكا الجنوبية، حيث يتم التحدث بها في الوقت الحاضر.

إنّ اللّغة الإسبانية، مثلها مثل اللّغات الإيطالية، البرتغالية، الرومانية، والفرنسية، هي لغة رومانسية نشأت من اللّغة اللاتينية الشائعة المعروفة باسم “فولغار”. ولقد تطورت من شبه الجزيرة الأيبيرية، في المنطقة الجنوبية الغربية من أوروبا التي تضم البرتغال وإسبانيا في وقتنا الحاضر.

الإسبانية هي لغة يتم التحدّث بها على نطاق واسع حول العالم،

وقد يثير اهتمامك أن تعرف أن اللغة الإسبانية هي لغة يتم التحدّث بها على نطاق واسع، وهي اللغة التي تضم ثاني أكبر عدد من الناطقين بها كلغة أم حول العالم. إنّ عدد السكان الناطقين بالإسبانية في الولايات المتحدة أكبر من ذاك الموجود في إسبانيا. فهناك أكثر من 500 مليون شخص يتحدثون اللغة الإسبانية.

هذه الأرقام تجعلها ثالث أكثر اللغات محكيّة في العالم بعد اللغة الإنكليزية ولغة الماندارين. وبالإضافة إلى ذلك، فإنّها تُعتبر ثالثة أكثر لغة تتم دراستها حول العالم كما أنّها واحدة من اللغات الأكثر استخداماً على الإنترنت فيما يتعلق بحجم المحتوى.

 

ما هي الدول الناطقة باللغة الإسبانية في العالم؟

يتعدى عدد الدول الناطقة بالإسبانية 20 دولة حول العالم حيث يتم التحدث بالإسبانية كلغة رسمية. تشمل هذه الدول، إسبانيا، المكسيك، الأرجنتين، كولومبيا، بوليفيا، تشيلي، كوستاريكا، كوبا، الجمهورية الدومينيكية، الإكوادور، غينيا الاستوائية، سلفادور، غواتيمالا، هندوراس، نيكاراغوا، بنما، باراغواي، البيرو، بورتوريكو، الأوروغواي، وفنزويلا.

وهي أيضاً اللغة الرسمية في بورتوريكو، وهي إقليم غير مدمج في الولايات المتحدة.

السكان الناطقين بالإسبانية في الولايات المتحدة الأمريكية

تضم هذه اللغة أكثر من 41 مليون متحدث بها في الولايات المتحدة، والتي تشكل 13% من عدد سكان الولايات المتحدة. وهذا ما يجعلها ثاني أكبر دولة تتحدث اللّغة الإسبانية في العالم بعد المكسيك.

ووفقاً لمكتب الإحصاء الأمريكي، سيبلغ عدد الناطقين باللغة الإسبانية في الولايات المتحدة حوالي 138 مليون بحلول عام 2050 – مما قد يجعلها أكبر دولة ناطقة بالإسبانية على وجه الأرض.

كم عدد الأشخاص الذين يتحدثون اللّغة الإسبانية في أمريكا اللاتينية؟

تقع غالبية الدول الناطقة باللغة الإسبانية في العالم في أمريكا الوسطى والجنوبية. تحتل المكسيك المرتبة الأولى من حيث عدد الناطقين باللّغة الإسبانية بما يزيد عن 121 مليون ناطق بها. ويوجد في الأرجنتين حوالي 41 مليون ناطق باللغة، بينما تحظى كولومبيا بحوالي 46 مليون ناطق باللّغة الإسبانية.

ويتحدّث ما يقارب 55% إلى 60% من عدد سكان أمريكا اللّاتينيّة باللغة الإسبانية، تتبعها اللّغة البرتغاليّة (حوالي 34%)، وتتحدث نسبة قليلة لغات أخرى كاللّغة الفرنسية، والهولّندية، والإنكليزية، ولغة المايا، والعديد من اللّغات الأصلية مثل الكيشوا، الغواراني، والأيمارا.

السكان الناطقين باللّغة الإسبانية في القارة الأوربيّة

في أوربا، تُعد اللّغة الإسبانية اللغة الخامسة الأكثر استخداماً بعد اللّغة الألمانية، والفرنسية، والإنكليزية، والإيطالية. حيث تتصدر إسبانيا رأس القائمة بـ 46 مليون ناطق، وهذا أمر متوقع باعتبار أنّها المكان الذي نشأت فيه هذه اللغة.

ويتحدّث ما يقارب 150,000 شخص اللّغة الإسبانية في سويسرا، وهناك أيضاً عدد لا يُستهان به من الناطقين بها في جبل طارق وفي أندورا.

كما ويتم التحدّث بها أيضاً من قِبَل مجتمعات المهاجرين الناطقة بالإسبانية، بشكل أساسي في هولندا، بلجيكا، سويسرا، إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، وفي المملكة المتحدة حيث يوجد مجتمع مُعتبَر من المهاجرين الناطقين بالإسبانية في مدينة لندن.

الناطقين باللّغة الإسبانية في بقيّة أنحاء العالم

إن وجود 68% من عدد السكان من الناطقين بالاسبانية في غينيا الاستوائية يجعلها الدولة الوحيدة في إفريقيا التي تعتمد الإسبانية كلغة رسمية. وفي إفريقيا، يوجد في المغرب عدد كبير من  الناطقين باللّغة الإسبانية.

كما يوجد في الفلبين حوالي مليوني شخص يتحدثون بلغة تشافاكانو، وهي لغة هجينة تعتمد على اللّغة الإسبانية وتطورت في جنوب الفلبين. نظراً للجذور التاريخية التي خلفتها اللّغة الإسبانية في الثقافة الفلبينية طوال فترة الاستعمار، فيوجد الآلاف من الكلمات الإسبانية المستعارة في اللغات الفلبينية، وبسبب الأساس التقليدي وأوجه التشابه التي تتقاسمها هاتين اللغتين، فإنّه يتم قبولها في الوثائق القانونية المكتوبة وفي المحاكم القانونية.

لغة الإستخدام الدولي

يتم التحدث باللغة الإسبانية في وقتنا الحاضر باعتبارها اللغة الثالثة الأكثر استخداماً حول العالم. وهي تأتِ بعد لغة الماندارين الصينيّة واللغة الإنكليزيّة. كما أنّ اللغة الإسبانية هي أيضاً اللغة الثانية المُستخدمة في الاتّصالات الدولية. بالإضافة إلى أنّها أصبحت لغة تُستخدم على نطاق واسع في العلاقات السياسية، والاقتصادية، والثقافية.

إنّ اللّغة الإسبانية هي واحدة من اللغات الرسمية ويتم استخدامها على نطاق واسع من بين لغات أخرى في وكالات مختلفة في الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والاتحاد الأفريقي، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة الدول الأمريكية، ومنظمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى حوالي 70 منظمة دولية أخرى.

إنّ الإستخدام واسع النطاق للّغة الإسبانيّة قد فتح أبواب الفرص للناطقين بها مثل فرص السفر، والعمل، والتعاون الثنائي.

الإسبانية هي لغة الاندماج الثقافي

تتمثل الميّزة الرئيسية لتحدث اللغة الإسبانية في الوصول غير المقيد الذي توفّره لعدد كبير من البلدان ذات الثقافات الفريدة. فقد أصبحت الموسيقى، والأفلام، والرياضة الإسبانية مثل الدوري الإسباني أكثر متعة لمن لديهم القدرة على التحدث بهذه اللغة. كما أنّها تساعد المتحدثين بها على ملاحظة الفرق بين الثقافات المختلفة ولهجات اللغة بين البلدان المختلفة التي تتحدث اللّغة الإسبانيّة.

فتختلف اللّهجة الأرجنتينية، على سبيل المثال،كثيراً عن مجموعة من البلدان الأخرى. لكن اللغة بفحواها الأساسي هي ما تربط بين الفن، والموسيقى، والسينما، والأدب في هذه البلدان.

, و ايضا فهي االلغة المستعملة في الترجمة الاسبانية كما أنّ اللّغة الإسبانية هي بمثابة البوابة لفهم اللّغات الأخرى ذات الطابع الرومانسي. بالإضافة إلى أنّها واحدة من أسهل اللغات لأي شخص يتحدث الإنكليزية كلغة أم.

 

الفكرة الختاميّة

حتّى لو لم تكن شخصاً يستطيع تعلّم اللّغات بشكل سريع، فإنّ اللغة الإسبانية هي واحدة من أكثر اللغات شيوعاً والتي يجب على الجميع التفكير في تعلّمها نظراً لاستخدامها بشكل واسع، بالإضافة إلى فوائدها الهائلة مثل القدرة على الترجمة من الإنكليزية إلى الإسبانية و/أو من الإسبانية إلى الإنكليزية. ملاحظتان سريعتان:إنّ الاقتران الإسباني هو أمر ممتع، كما أن عدد السكان الناطقين باللغة الإسبانية في العالم في تزايد مذهل.


اترك تعليقاً