مدخل لترجمة كتب الطبخ والوصفات

Rana MaaloufRana Maalouf

لم يعد الطعام لغرض التغذية والبقاء على قيد الحياة فحسب؛ فقد أصبح الطريقة التي يتواصل بها الأشخاص ويتشاركون وينسجمون مع بعضهم البعض. وغدا الشيء الذي يجمع الأشخاص من جميع أنحاء العالم. تأخذ ترجمة الوصفات هذا المفهوم خطوة إلى الأمام، حيث تنقل ثقافات مختلفة ونكهات مختلفة إلى جميع أنحاء العالم، مما يوفر سهولة الوصول إلى النكهات والأطباق الجديدة والمميزة. والآن مع خدمة الإنترنت السريع، يمكنك بنقرتين من بيتك في كندا تعلم كيفية صنع طبق من اليابان.

وعلى ضوء ما تم ذكره، فإن ترجمات الوصفات وكذلك كتب الطبخ والخَبز تواجه مجموعة متنوعة من التحديات:

  1. 1. وحدات قياس المقادير مختلفة في كل بلد
  2. 2. المكونات المتوفرة في بعض البلدان قد لا تكون كذلك في بلدان أخرى
  3. 3. يمكن أن تختلف أدوات الطهي (المقالي والقدور) من بلد إلى آخر

إذن كيف نتعامل مع بعض هذه التحديات؟ تتوفر مجموعة متنوعة من التقنيات والاستراتيجيات في متناول أيديكم، حيث تُظهر هذه الحلول بعض مزايا ترجمة الوصفات وكيف يمكنها زيادة جودة الكتابة وصِلتها بالمستخدمين.

فلنعالج التحدي الأول المذكور أعلاه: اختلاف وحدة القياس في مختلف البلدان. قام المترجمون في كثير من الأحيان بتضمين مخطّط يوضح ما يعادل وحدات القياس، ولكن في الوصفات الطويلة أو كتب الطبخ، قد يكون من المحبط للقارئ أن يضطر إلى الرجوع باستمرار إلى تلك الصفحة. نوصي هنا بشدة بأخذ الترجمة خطوة نحو الأمام والقيام بتخصيص المحتوى بشكل فعلي للجمهور المستهدف، وذلك بتحويل وحدات القياس إلى النظام المستخدم في البلد الذي ستنشر فيه عملك. فالأمر أكثر من مجرد تسهيل العمل على القارئ، حيث إنه من المهم أن تكون هناك قياسات متناسقة ودقيقة حين يتعلق الأمر بالوصفات وبجودة الطعام، وبدون هذا فلن تحصل سوى على خيبة أمل قرائك.

التحدي الثاني: تباين المكونات من بلد إلى آخر. سيقوم العديد من المترجمين بترجمة الكلمة أو المكون إلى اللغة الثانية. ومع ذلك، فإنّنا هنا نوصي مرة أخرى، بأخذ الترجمة والكتابة الفعالة خطوة نحو الأمام. فإذا كانت الوصفة تتطلب الكمون ، ولكن هذا المكون غير متوفر في المنطقة المقصودة أو باهظ الثمن، في هذه الحالة سيكون المحتوى الذي تقدمه عديم الفائدة ولن يحظى باهتمام المستخدمين. هنا يوصى بشدة بالاحتفاظ بالمكون الأصلي، بالإضافة إلى توافر قائمة بالمكونات البديلة. ممّا يتيح استخدام الوصفة على المستوى العالمي وتخطّي أية مشكلات قد يواجهها المستخدم أثناء التحضير، كما أنّ ذلك  . يعمل على توفير خيارات أخرى مما يكسبك رضى القارئ و كدلك ترجمة كتب الطبخpdf

التحدي الثالث: كون أدوات الطبخ وتوافرها مختلف في البلدان المختلفة. مثلاً: بعض الوصفات المغربية تتطلب الطاجين. إذا كنت تقوم بترجمة كتاب طبخ مغربي إلى الإنجليزية وكان السوق المقصود في إنجلترا ، فقد لا يتمكن المستخدمون من الوصول إلى طاجين. فهنا نوصي ليس فقط بترجمة الكلمة للحصول على وصفة دقيقة وحقيقية، بل أيضاً اقتراح أدوات الطهي البديلة، بالإضافة إلى تضمين وصف تفصيلي لشكل الطاجين ومبدأ عمله والنتيجة المرجوّة منه. فالأمر يتجاوز الترجمة البسيطة، حيث أنّه ينطوي على بذل جهد إضافي لضمان أنّ جمهورك المستهدف يمكنه بالفعل الاستفادة من المحتوى الذي تقدّمه لهم، وتعمل بشكل سياقي على تقديم الحلول لهم أيضاً.

خدمات الترجمة الاحترافية

قم بترجمة مستنداتك وتصديقها من قبل مترجم محترف لأكثر من 60 لغة، مع التسليم على مدار 24 ساعة.

احصل على عرض الآن
تاريخ التحديث:28 يناير, 2020

المنشورات ذات الصلة

لغات الترجمة الاعلى دفعا: ما هي اللّغات التي تحقّق أعلى الأرباح عند الترجمة اليها؟
لغات الترجمة الاعلى دفعا: ما هي اللّغات التي تحقّق أعلى الأرباح عند الترجمة اليها؟

إنّ الترجمة الأدبية هي خدمة الترجمة الأكثر تحقيقاً للأرباح. وذلك لأنّ الحفاظ على تكامل المؤلّف، والقصة، والنص الضمني، والاستعارات، إلخ في الأدب يكون أكثر صعوبة بشكل ملحوظ عند إعادة صياغة المحتوى. قد يكون الأمر صعباً للغاية بالنسبة للمترجم، ولكن مرة أخرى، إنّها فرصة عظيمة لكسب المال.
يتقاضى مترجموا الأدب في المتوسط 51,000 دولار أمريكي سنويّاً.
أي فعليّاً أعلى بمقدار يقارب 10,000 دولار أمريكي من متوسّط راتب المترجم.
هذا لا يعني أنه لا يمكنك جني قدر كبير من المال مقابل ترجمة أنواع أخرى من المحتوى.
فقط ضع ذلك في الحسبان.
نأمل أن يكون هذا قد ساعد في توضيح أي أسئلة كانت لديكم حول الترجمة!
يرجى التواصل معنا في حال وجود أي أسئلة أخرى، ونتمنّى لكم التوفيق!

دليلك لإنشاء محتوى عالي الجودة
دليلك لإنشاء محتوى عالي الجودة

والآن بعد أن أصبحت على علم بجميع الأدوات والاستراتيجيات، نأمل ألّا تشعر بالقلق بعد الآن بشأن كيفية إنشاء محتوى متّسق. لكن إذا كنت تشعر أنك ما تزال غير مستعد تماماً، فاعلم فقط أن هناك شركات لإنشاء المحتوى مثل بروترانسليت التي ستتولى القيام بكل هذه الأمور من أجلك وستساعدك على معرفة كيفية إنشاء محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى خدمات إنشاء المحتوى الأخرى.